HUKUM BERWUDHU MENGGUNAKAN AIR HANGAT


 JAWABAN
Mayoritas ulama' termasuk madzhab syafi'i berpendapat bahwa bersuci dengan menggunakan air yang dipanaskan dengan selain menggunakan sinar matahari, seperti dengan api itu diperbolehkan dan tidak makruh.
Sedangkan dalamkitab Al-Mausuu'ah Al-Fiqhiyyah dijelaskan Menurut Imam Malik dan Syafi'ie menggunkan air yang hangat yang dihangatkan melalui api tidak makruh.tapi dimakruhkan menggunakan air yang sangat panas dan sangat dingin . . .
 Referensi
 الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٤١ ص ٣٣٦ 
الماء المسخن بغير الشمس ذهب المالكية و الشافعية إلى أن الماء المسخن بالنار لا يكره استعماله لعدم ثبوت نهي عنه ولذهاب الزهومة لقوة تأثيرها , وأضاف الشافعية : ولو كان التسخين بنجاسة مغلظة وإن قال بعضهم فيه وقفة وأما شديد السخونة أو البرودة فذهب المالكية والشافعية إلى أنه يكره في الطهارة لمنعه الإسباغ 
 Referensi
 المجموع - محيى الدين النووي - ج ١ - الصفحة ٩١ 
وأما المسخن فالجمهور أنه لا كراهة فيه وحكي أصحابنا عن مجاهد كراهتهوعن أحمد كراهة المسخن بنجاسة وليس لهم دليل فيه روح: ودليلنا النصوص المطلقة ولم يثبت نهي
Referensi
Al Hawi Al Kabir, Juz : 1 Hal : 41
فصل : وأما قوله " مسخن وغير مسخن فسواء، والتطهر به جائز " فإنما قصد بالمسخن أمرينأحدهما: الفرق بين المسخن بالنار وبين الحامي بالشمس في أن المسخن غير مكروه والمشمس مكروهوالثاني: الرد على طائفة منهم مجاهد وزعموا أن المسخن بالنار مكروه، وهذا غير صحيح، لما روي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يسخن له الماء فيستعمله والصحابة يعلمون ذلك منه، ولا ينكرونه، ولأن تسخين الماء بمنزلة التبريد يرفعان عنه تارة ويحلان فيه أخرى، فلما لم يكن تبريده مانعا من استعماله لم يكن تسخينه الدافع لرده مانعا من استعماله

 Referensi
  البيان في مذهب الإمام الشافعي ج ١ ص٢٤١و
 إن سخن الماء بالنار.. لم تكره الطهارة به، سواء سخن بالوقود الطاهر أو النجس. وقال مجاهد: تكره الطهارة به بكل حال. وقال أحمد: (إن سخن بالوقود النجس.. كرهت الطهارة به، وإن سخن بالوقود الطاهر.. لم تكرهدليلنا ( أنه كان يسخن لعمر - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - ماء في قمقم، فكان يتوضأ به
Previous
Next Post »