Assalamu'alaikum
sy px tman anggap sj nmanya fais dan fais px tmn nmanya dodong
dan sidodong itu org mengemis diterminal yg tidak px tangan dan kaki
tanya si fais pda dodong
fais . km gk plg2 ngemis trus emg km gk shalat y?
dodong .gmana mo shalat qw kn gk bsa wuduk tangan dan kaki sy buntung
pertanyaanx
gmn cr wudukx dodong yg tidak px tangan dan kaki?
JAWABAN
BERWUDHU' BAGI ORANG YANG BUNTUNG TANGAN-nya?
Dalam berudhu' wajib membasuh kedua tanganya tapi bila dengan keada'an tidak punya tangan ( buntung - kotthong) Menurut pendapat yang masyhur bila yang terpotong tulang sikunya ( chengkol -madura red) maka yang dibasuh adalah sisa tulangnya berdasarkan sabda nabi"Apabila saya telah memerintahkan sesuatu kepada kalian " maka lakukanlah semampu kalian
atau yang terpotong diatas tulang sikunya maka sunah membasuh sisa lengan atasnya sebagaimana orang yang kedua tangannya sempurna agar tidak terdapati anggota tubuhnya yang tidak ia sucikan.Intinya jika tangan buntung yang dibasuh sisa buntungnya.
Referensi
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء الأول - الصفحة ١٧٣
فإن قطع بعضه ) أي بعض ما يجب غسله ( وجب ) غسل ( ما بقي ) لخبر ( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ) ولأن الميسور لا يسقط بالمعسور ( أو ) قطع ( من مرفقه ) بأن سل عظم ذراعه وبقي العظمان المسميان برأس العضد ( فرأس ) أي فيجب غسل رأس ( عظم العضد على المشهور ) لكونه من المرفق تفريعا على أنه اسم لمجموع العظمين والإبرة وهو الأصح ، والثاني فرعه على أنه طرف عظم الساعد فقط ووجوب غسل رأس العضد بالتبعية ( أو فوقه ) أي قطع من فوق مرفقه ( ندب ) غسل ( باقي عضده ) كما لو كان سليم اليد لئلا يخلو العضو عن طهارة ، ويجب غسل ما على اليدين من شعر وإن كثف وأظفار وإن طالت كيد أو سلعة نبتت في محل الفرض ، وباطن ثقب أو شق فيه لأنه صار ظاهرا
Referensi
تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء الثاني - الصفحة ٣٩٩
فإن قطع بعضه ) أي المذكور من اليدين ( وجب ) غسل ( ما بقي ) منه ؛ لأن الميسور لا يسقط بالمعسور ( أو ) قطع ( من مرفقيه ) بأن فك عظم الذراع من عظم العضد وبقي العظمان
المسميان برأس العضد ( فرأس عظم العضد ) يجب غسله ( على المشهور ) لأنه من المرفق إذ هو مجموع العظام الثلاث ( أو ) قطع من ( فوقه ندب ) غسل ( باقي عضده
Referensi
مغني المحتاج - محمد بن أحمد الشربيني الجزء الاول الصفحة ٥٢
فإن قطع بعضه) أي بعض ما يجب غسله من اليدين، واليد مؤنثة. (وجب) غسل (ما بقي) منه لأن الميسور لا يسقط بالمعسور، ولقوله (ص): إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم. (أو) قطع (من مرفقيه) بأن سل عظم الذراع وبقي العظمان المسميان برأس العضد. (فرأس عظم العضد) يجب غسله (على المشهور) لأنه من المرفق، بناء على أنه مجموع العظمين والإبرة الداخلة بينهما لا الإبرة وحدها، ومقابله لا يجب غسله بناء على أنه طرف عظم الساعد فقط ووجوب غسل رأس العضد بالتبعية. (أو) قطع من (فوقه) أي المرفق، (ندب) غسل (باقي عضده) لئلا يخلو العضو عن طهارة، ولتطويل التحجيل كما لو كان سليم اليد
Referensi
فيض الحجا على نيل الرجا للحاجيني ص ٣٠
فرع) لو كان فاقد اليدين أو أحدهما فغسل بعد الوجه ما يجب غسله منهما إن كان ثم ما يجب غسله ثم مسح الرأس وتمم وضوءه ثم نبت له يدان بدل المفقودتين فهل يجب غسلهما الآن ويعيد ما بعدهما من الرأس والرجلين أو لا ؟ فيه نظر والذى يظهر الثانى لأنه لم يخاطب بغسلهما حين الوضوء لفقدهما فمسحه للرأس وقع صحيحا معتدا به فلا يبطله ما عرض من نبات اليدين، وكما لو غسل وجهه أو مسح رأسه ثم نبت له شعر فيهما حيث لا يجب غسله ولا مسحه اهـ
BERWUDHU' BAGI ORANG YANG BUNTUNG TANGAN SAMA KAKI-nya
Seseorang yang terpotong tangannya sampai lengan atas, bagaimana ia menyempurnakan wudhu untuk shalat?
Ketika Allah memerintahkan agar membasuh kedua tangan dan kaki serta menentukan batas yang dibasuh. Maka diketahui dari dari hal tersebut bahwa shalat tidak sah kecuali dengan menyempurnakan wudhu dengan membasuh anggota badan yang disebutkan.
Adapun anggota badan (wudhu) yang terpotong seperti sebagian lengan bawah atau kaki, maka wajib membasuh anggota badan yang tersisa. Jika tidak tersisa sedikitpun anggota badan (wudhu) maka para ahli fiqh menjelaskan agar ia membasuh ujung lengan atas yang masih ada (ujung tangan yang bunting, pent) atau ujung betis yang masih ada sampai ia telah benar-benar membasuh apa yang disebut tangan dan kaki.
Referensi
المكتبة النصية فتاوى الفتاوى الشرعية في المسائل الطبية (الجزء الأول
رجل مقطوعة يده إلى العضد، كيف يتم غسلها
س: رجل مقطوعة يده إلى العضد كيف يتم غسلها للصلاة ؟ وهل الحكم يختلف إذا كانت المقطوعة رجله إلى الركبة؟
ج: حيث أمر الله بغسل اليدين والرجلين وحدد منتهى الغسل، فقد عرف من ذلك أن الصلاة لا تصح إلا بتمام الطهارة التي منها غسل الأعضاء المذكورة، وأما المقطوع فإن بقي شيء من المفروض كبعض الذراع أو القدم لزم غسل ما بقي وإن لم يبق من المفروض شيء فقد ذكر الفقهاء أن يغسل رأس العضد الموجود، أو رأس الساق الموجود حتى يصدق عليه أنه غسل مسمى اليدين والرجلين
EmoticonEmoticon