TIDAK BERPUASA BAGI WANITA HAMIL DAN MENYUSUI



Assalamualaikum
mo tx gimana kalao perempuan hamil dan menyusui krna menjaga kesehatanya anakx
boleh gk tidak puasa?
dan gimana cara mengodho'nya?


JAWABAN
>> Wa'alaikum salam
Semoga nyambung
Imam Tirmidzi rahimahullah- berkata
Sebagian ulama berpendapat bahwa wanita hamil dan menyusui boleh berbuka dan wajib menggangtinya dengan qadha dan membayar fidyah. Pendapat ini adalah pandangan dari Sufyan, Malik, Syafi’ie dan Ahmad. Sebagian yang lain menyatakan bahwa kewajiban mereka yang berbuka puasa adalah memberi makan (fidyah)dan bukan mengqadha. Dan jika mereka mau, boleh mengqadhanya dan tidak perlu membayar fidyah. Demikian ini pendapat dari Ishak.

Menurut pendapat Ibnu Umar dan Ibnu ‘Abbas, boleh bagi wanita hamil dan menyusui yang khawatir akan diri atau janin atau anaknya untuk berbuka puasa. Namun wajib bagi mereka untuk membayar fidyah, dan bukan membayar qadho'

Asy-Syaukaaniy rahimahullah berkata
Dan bahwasannya diperbolehkan bagi wanita hamil dan menyusui untuk berbuka puasa. Telah berpendapat tentang hal tersebut ‘itrah (ahlul-bait) dan fuqahaa’, yaitu apabila wanita yang menyusui khawatir dengan anak yang disusuinya dan wanita yang hamil khawatir dengan anak yang dikandungnya/janin. Mereka berkata Sesungguhnya ia wajib untuk berbuka’. Abu Thaalib berkata : Dan tidak ada perbedaan pendapat tentang kebolehannya

Referensi
sunan juz 3/154
قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ الْحَامِلُ وَالْمُرْضِعُ تُفْطِرَانِ وَتَقْضِيَانِ وَتُطْعِمَانِ وَبِهِ يَقُولُ سُفْيَانُ وَمَالِكٌ وَالشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدبَعْضُهُمْ تُفْطِرَانِ وَتُطْعِمَانِ وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِمَا. وَإِنْ شَاءَتَا قَضَتَا وَلَا إِطْعَامَ عَلَيْهِمَا وَبِهِ يَقُولُ إِسْحَقُ

Referensi
Al Istidzkaar 3/327-328
والحبلى، والمرضع   إذا خافتا على أنفسهما، أو أولادهما أفطرتا   وعليهما الفدية، ولاقضاء عليهما عند ابن عمر، وابن عباس.إهـ

Referensi
Nailul-Authaar, 4/230
وأنه يجوز للحبلى والمرضع الإفطار وقد ذهب إلى ذلك العترة والفقهاء إذا خافت المرضعة على الرضيع والحامل على الجنين وقالوا إنها تفطر حتماً قال أبو طالب: ولا خلاف في الجواز

Referensi
Al majmu' Syarah Muhadzdzab. Juz 6/267
 قال المصنف رحمه الله " فان خافت الحامل والمرضع على أنفسهما أفطرتا وعليهما القضاء دون الكفارة لانهما أفطرتا للخوف على أنفسهما فوجب عليهما القضاء دون الكفارة كالمريض وإن خافتا على ولديهما أفطرتا وعليهما القضاء بدلا عن الصوم وفى الكفارة ثلاثة أوجه (قال) في الام يجب عن كل يوم مد من الطعام وهو الصحيح لقوله تعالي (وعلي الذين يطيقونه فدية) قال ابن عباس نسخت هذه الآية وبقيت للشيخ الكبير والعجوز والحامل والمرضع إذا خافتا أفطرتا وأطعمتا كل يوم مسكينا (والثاني) ان الكفارة مستحبة غير واجبة وهو

Referensi - Selengkapnya
أرشيف ملتقى أهل الحديث الجزء الأول ص  ٦٧٩٨ مكتبة الشاملة
باب الحامل والمرضع
 أخبرنا عبد الزراق قال أخبرنا معمر عن أيوب عن سعيد بن جبير قال تفطر الحامل التي في شهرها والمرضع التي تخاف على ولدها تفطران وتطعمان كل واحدة منهما كل يوم مسكينا ولا قضاء عليهما قال معمر وأخبرني من سمع القاسم بن محمد يقول إن لم تستطيعا الصيام فلتطعما
 عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال تفطر الحامل التي تخاف على ولدها وتفطر المرضع التي تخاف على ولدها وتطعم كل واحدة منهما كل يوم مسكينا ولا قضاء عليهما
 عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال تفطر الحامل والمرضع في رمضان إذا خافتا على أولادهما في الصيف قال وفي الشتاء إذا خافتا على أولادهما
عبد الرزاق عن معمر وابن عيينة عن محمد بن عجلان عن محمد بن عبد الرحمن بن لبيبة قال أرسلني عبد الله بن عمرو ابن عثمان إلى ابن عمر أسأله عن امرأة أتى عليها رمضان وهي حامل قال تفطر وتطعم كل يوم مسكينا
 عبد الرزاق عن ابن جريج عن يحيى بن سعيد مثله
عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن رجل من بني عامر أن رجلا قدم المدينة فدخل على النبي صلى الله عليه وسلم لحاجة له والنبي صلى الله عليه وسلم يأكل فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أدن قال أنا صائم قال ادن فإن المسافر وضع عنه الصوم وشطر الصلاة وعن الحامل والمرضع
 عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال الحامل إذا خشيت على نفسها في رمضان تفطر وتطعم ولا قضاء عليها
عبد الرزاق عن الثوري عن حماد عن إبراهيم قال تفطر وتطعم نصف صاع
 عبد الرزاق عن م من سمع عكرمة يقول يفطر الحامل والمرضع في رمضان وتقضيان صياما ولا طعام عليهما
 عبد الرزاق عن الثوري وعن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال تفطر الحامل والمرضع في رمضان وتقضيان صياما ولا تطعمان
 عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن الحسن قال تقضيان صياما بمنزلة المريض يفطر ويقضي والمرضع كذلك
 عبد الرزاق عن فضيل عن منصور عن إبراهيم قال جاءت امرأة إلى علقمة فقالت إني حبلى وإني أطيق الصيام وإن زوجي يمنعني فقال لها علقمة أطيعي ربك واعصي زوجك
 عبد الرزاق عن ابن التيمي عن أبيه عن قتادة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه كان يأمر وليدة له حبلى أن تفطر له في شهر رمضان وقال أنت بمنزلة الكبير لا يطيق الصيام فأفطري وأطعمي عن كل يوم نصف صاع من حنطة
سنن الترمذي الجزء الثالث ص ٩٤
والعمل على هذا عند أهل العلم وقال بعض أهل العلم الحامل والمرضع تفطران وتقضيان وتطعمان وبه يقول سفيان ومالك والشافعي وأحمد وقال بعضهم تفطران وتطعمان ولا قضاء عليهما وإن شاءتا قضتا ولا إطعام عليهما وبه يقول إسحاق
 أنه بلغه أن عبد الله بن عمر سئل عن المرأة الحامل إذا خافت على ولدها واشتد عليها الصيام قال تفطر وتطعم مكان كل يوم مسكينا مدا من حنطة بمد النبي
قال مالك وأهل العلم يرون عليها القضاء كما قال الله عز وجل فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ويرون ذلك مرضا من الأمراض مع الخوف على ولدها
قال أبو عمر أما الخبر عن بن عمر بما ذكر مالك أنه بلغه فقد رواه حماد بن زيد عن أيوب عن نافع عن بن عمر وحماد بن سلمة عن أيوب وعبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر أنه كان يقول في الحامل والمرضع يفطران وتطعمان عن كل يوم مدا لمسكين
الاستذكار الجزء الثالث ص ٣٦٤
ومعمر عن أيوب عن نافع عن بن عمر قال الحامل إذا خشيت على نفسها في رمضان تفطر وتطعم ولا قضاء عليها
وهو قول سعيد بن جبير والقاسم بن محمد وطائفة
قال إسحاق بن راهويه والذي أذهب إليه في الحامل والمرضع أن يفطرا ويطعما ولا قضاء عليهما اتباعا لابن عباس وبن عمر

Dalam kitab Taqreb dijelaskan
Wanita hamil dan wanita yang menyusui jika kuatir akan terganggu kesehatan dirinya, boleh berbuka (tidak puasa) dan wajiblah kedunya mengqadha. Jika keduanya kuatir akan (terganggu kesehatan) anaknya, boleh berbuka puasa dan wajib mengqadha' serta membayar kafarat untuk tiap hari 1 mud yaitu 1/2 kati Irak (6 ons)
Orang sakit dan orang musafir yang bepergian jauh boleh keduanya berbuka dan harus mengqadha'

Referensi
فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب ( كتاب الصيام )
والحامل والمرضع إن خافتا على أنفسهما: أفطرتا وعليهما القضاء وإن خافتا على أولادهما: أفطرتا وعليهما القضاء والكفارة عن كل يوم مد وهو رطل وثلث بالعراقي والمريض والمسافر سفرا طويلا يفطران ويقضيان

Previous
Next Post »