Hukum Kerjasama Pengembangan Ternak


Ahmad menyerahkan kambing kepada Umar untuk dipelihara dengan perjanjian bila kambing tersebut beranak, Umar mendapat bagian separo dari anak kambing itu, atau
Ahmad menyerahkan lembu yang seharga Rp. 500.000,- untuk dipelihara, dan jika sudah besar laku dengan harga Rp. 1000.000,- maka Umar mendapat bagian dari keuntungan itu.
Sahkah akad seperti contoh diatas ?
Jika tidak sah, bagaimana kelanjutannya ?

JAWAB :

Tidak sah, dan kelanjutannya adalah seluruh anak kambing ataupun hasil penjualan lembu diatas menjadi hak milik Ahmad, sedangkan Umar berhak mendapatkan ujroh mitsil (upah yang sepadan) atas kerjanya merawat kambing ataupun lembu diatas. 
Keterangan dari Kitab Hamisy Bujairimi 'Alal Khothib III / 193

وعبارته : تَتِمَّةٌ: لَوْ أَعْطَى شَخْصٌ آخَرَ دَابَّةً لِيَعْمَلَ عَلَيْهَا, أَوْ يَتَعَهَّدَهَا وَفَوَائِدُهَا بَيْنَهُمَا لَمْ يَصِحَّ الْعَقْدُ ; لِأَنَّهُ فِي الْأُولَى يُمْكِنُهُ إيجَارُ الدَّابَّةِ فَلَا حَاجَةَ إلَى إيرَادِ عَقْدٍ عَلَيْهَا فِيهِ غَرَرٌ, وَفِي الثَّانِيَةِ الْفَوَائِدُ لَا تَحْصُلُ بِعَمَلِهِ. وَلَوْ أَعْطَاهَا لَهُ لِيَعْلِفَهَا مِنْ عِنْدِهِ بِنِصْفِ دَرِّهَا فَفَعَلَ ضَمِنَ لَهُ الْمَالِكُ الْعَلَفَ, وَضَمِنَ الْآخَرُ لِلْمَالِكِ نِصْفَ الدَّرِّ وَهُوَ الْقَدْرُ الْمَشْرُوطُ لَهُ لِحُصُولِهِ بِحُكْمِ بَيْعٍ فَاسِدٍ, وَلَا يَضْمَنُ الدَّابَّةَ ; لِأَنَّهَا غَيْرُ مُقَابَلَةٍ بَعُوضٍ. وَإِنْ قَالَ: لِتَعْلِفْهَا بِنِصْفِهَا فَفَعَلَ فَالنِّصْفُ الْمَشْرُوطُ مَضْمُونٌ عَلَى الْعَالِفِ لِحُصُولِهِ بِحُكْمِ الشِّرَاءِ الْفَاسِدِ دُونَ النِّصْفِ الْآخَرِ ـ اهـ الإقناع هامش البجيرمى على الخطيب الجزء الثالث ص ١٩٣

قَوْلُهُ: (دُونَ النِّصْفِ الْآخَرِ) أَيْ ; لِأَنَّهُ حُكْمُ الْأَمَانَةِ فِي يَدِهِ, وَلَعَلَّ هَذَا وَمَا قَبْلَهُ فِيمَا إذَا لَمْ يَسْتَعْمِلُ الدَّابَّةَ ق ل. فَرْعٌ: لَوْ قَالَ شَخْصٌ لِآخَرَ: سَمِّنْ هَذِهِ الشَّاةَ وَلَك نِصْفُهَا أَوْ هَاتَيْنِ عَلَى أَنَّ لَك إحْدَاهُمَا, لَمْ يَصِحَّ ذَلِكَ وَاسْتَحَقَّ أُجْرَةَ الْمِثْلِ لِلنِّصْفِ الَّذِي سَمَّنَهُ لِلْمَالِكِ. وَهَذِهِ الْحَالَةُ مِمَّا عَمَّتْ بِهِ الْبَلْوَى فِي الْفَرَارِيجِ بِدَفْعِ كَاشِفِ الْبَرِيَّةِ أَوْ مُلْتَزِمِ الْبَلَدِ لِبَعْضِ أَهْلِ الْبُيُوتِ الْمِائَةَ أَوْ الْأَكْثَرَ أَوْ أَقَلَّ, وَيَقُولُ لَهُمْ: رَبُّوهَا وَلَكُمْ نِصْفُهَا ; فَيَجِبُ عَلَى وَلِيِّ الْأَمْرِ وَمَنْ لَهُ قُدْرَةٌ عَلَى مَنْعِ ذَلِكَ أَنْ يَمْنَعَ مَنْ يَفْعَلُ هَكَذَا ; لِأَنَّ فِيهِ ضَرَرًا عَظِيمًا عَلَى النَّاسِ ا هـ خَطِيبٌ عَلَى الْمِنْهَاجِ. ا ه
ـ
Previous
Next Post »