HUKUM MELUDAH SAAT SHALAT


ASLMMMMMM.
Ketika shalat bolehkah kita meludah????

>> Waalaikum salam
pada dasarnya meludah di waktu sholat adalah hukumnya makruh jika di lakukan di selainnya sholat d masjid dan jika meludah di lakukan d dalam masjid maka hukum nya haram
WAYUQROHU AN YABSHUQO 'AN YAMIINIHI AU TILQOOA WAJHIHI WAIDZAA BASHUQO FILL MASJIDI FAQOD IRTAKABAL CHAROOMU

AL-MAJMUU'
>> إعانة الطالبين (1/ 192

( قوله لخبر الشيخين ) دليل لكراهة البصق أماما ويمينا لا يسارا في خصوص الصلاة
( قوله فإنه يناجي ربه ) مأخوذ من المناجاة وهي بحسب الأصل المساررة بين اثنين والمراد بها هنا المخاطبة
أي فإنما يخاطب ربه
( قوله فلا يبزقن إلخ ) أي وإذا كان يناجي ربه فلا ينبغي أن يبزق أمامه ولا عن يمينه بل يكون على أحسن الحالات وأكملها من إخلاص القلب وحضوره وتفريغه لذكر الله
( قوله بل عن يساره إلخ ) عبارة المغنى فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه
زاد البخاري فإن عن يمينه ملكا ولكن عن يساره أو تحت قدمه
انتهى
وظاهرها أن ما ذكره الشارح من قوله بل عن يساره إلى قوله وهو أولى ليس من الحديث
ولعله سرى له من عبارة التحفة المرتبطة بالمتن فانظرها
وعبارة مختصر ابن أبي جمرة عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في القبلة فحكها بيده ورؤي منه كراهية أو رؤي كراهيته لذلك وشدته عليه
وقال إن أحدكم إذا قام يصلي فإنما يناجي ربه أو ربه بينه وبين القبلة فلا يبزقن في قبلته ولكن عن يساره أو تحت قدمه
ثم أخذ طرف ردائه فبزق فيه ورد بعضه على بعض وقال أو يفعل هكذا
اه
( قوله وهو أولى ) أي البصق في ثوب من جهة يساره أولى من البصق لا في ثوب عن اليسار أو تحت القدم
( قوله قال شيخنا ولا بعد في مراعاة إلخ ) عبارة التحفة ولا بعد في مراعاة ملك اليمين دون ملك اليسار إظهارا لشرف الأول
وقضية كلامهم أن الطائف يراعي ملك اليمين دون الكعبة وهو محتمل

>> meludah boleh jika sholat sendirian..ke kiri bawah..meludah ini tdk keluar ludahnya hanya utk mengusir was2(gangguan syetan).
namun jika ingin membuang ludah yg ada dimulut,pake tangan dan diusapkan disarung.
ini yg dinasehatkan guruku dulu

diterangkan dalam Hadist:
من تفل تجاه الْقبلة جاء يوم القيامة وتفلته بين عينيه 
Barangsiapa meludah ke arah kiblat, maka ia akan datang pada hari kiamat, sedang ludahnya akan menempel di kedua matanya. Imam Nawawi juga berpendapat seperti diatas dalam syarah muslim.

Previous
Next Post »