HUKUM MEMBANGUN BANGUNAN DI ATAS KUBURAN



كره تجصيص القبر و تبييضه و لو باطنا لا تطيينه. و كذا يكره بناؤه و كتابة عليه و بناء قبة عليه. نعم لو احتاج لبناء نحو قبة أو بيت لخوف سارق أو سبع و لو بمسبلة أو كانت الكتابة على القبر أو القبة أو لصالح في غير مسبلة فلا كراهة و لذا تصح الوصية بقبة له. و يحرم لغير خوف نحو سارق بناء في مسبلة و هي ما جرت عادة أهل البلد بالدفن فيها موقوفة كانت أو لا. و يهدم و جوبا لحرمته لما فيه من التضييق و تأييد البناء بعد بلى الميت فيحرم الناس البقعة. و استثنى بعضهم من وجوب الهدم مشاهد الصالحين و العلماء كما في القليوبي على الجلال و في النهاية و يلحق بحرمة البناء في المسبلة البناء عليه في الموات لأنه تضييق بلا فائدة أي في غير قبر نحو عالم. و لو وجد بناء في أرض مسبلة و لم يعلم أصل وضعه هل هو بحق أو لا ؟ ترك لاحتمال أنه وضع بحق.
*فتح العلام*
الشمس المنيرة الجزء الثاني ص ١٠٢

Makruh hukumnya membangun kuburan dengan dicungkup, dibuat kubah dan semacamnya bila berada ditanah pribadi berdasarkan hadits nabi "Rosulullah melarang membatu kapur dan membangun kuburan" (HR Muslim) kecuali bila ada kebutuhan karena kebiasaan digalinya kuburan disuatu tempat, kebanjiran dll. sedang bila ditanah pekuburan umum haram hukumnya membangunnya.

Namun dalam kitab alBujairomi diterangkan "sebagian ulama mengecualikan juga pembangunan kuburan milik para nabi, syuhada, orang- orang shalih dan sejenisnya. Imam Barmawy menyatakan "Boleh membangun kuburan para shalihin meski dengan membuat kubah untuk menghidupkan ziarah dan mengambil berkah pada mereka.

haram membangun makam,entah didalam maupun luar jika belum nyata waqafnya dan pada pembahasan ini jika mayatnya selain orang sholih,tp jika dihawatirkan mayatnya akan digali maka boleh membangun makam sampai bnr2 kuat sehingga para penggali gak mampu menggalinya,begitu juga boleh membangun biar aman dari banjir,,bahkan juga wajib membangun makam jika biasanya ditempat tersebut ada hewan buas yg selalu menggali makam dan jika bangunan tersebut masih belum bisa mencegah maka wajib diisertai peti

حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري (4/ 37)

قوله وكره تجصيصه أي ظاهرا وباطنا وقوله وحرم أي البناء أي ظاهرا وباطنا وأيضا إن لم يتحقق وقفها ومحل ذلك ما لم يكن الميت من أهل الصلاح ومن ثم جازت الوصية بعمارة قبور الصالحين لما في ذلك من إحياء الزيارة والتبرك ا ه ح ل ويستثنى من كراهة التجصيص وحرمة البناء بالمسبلة ما إذا خشي نبشه فيجوز بناؤه وتجصيصه حتى لا يقدر النباش عليه كما قاله الشيخ أبو زيد وغيره ومثله ما لو خشي عليه من نبش الضبع ونحوه أو أن يخرقه السيل ا ه شرح م ر وقوله فيجوز بناؤه وتجصيصه ينبغي ولو في المسبلة وينبغي أيضا أن من ذلك ما يجعل من بناء الحجارة على القبر خوفا من أن ينبش قبل بلى الميت لدفن غيره وعبارة حج بعد قول المصنف أقل القبر حفرة تمنع الرائحة والسبع أنه لو اعتاد سباع ذلك المحل الحفر عن موتاهم وجب بناء القبر بحيث يمنع وصولها إليه كما هو ظاهر فإن لم يمنعها البناء كبعض النواحي وجب صندوق كما يعلم مما يأتي
Previous
Next Post »