HUKUM MENJUAL KELAPA YANG MASIH BELUM DIKUPAS



Assalaamu'alaikum...Pertanyaan titipan dari wong ndeso...
Bagaimana hukumnya jual beli kelapa yang belum dikupas ?
bagaimana hukumnya memborong ketela yang masih dlm tanah / belum dicabut / dipanen ?

JAWABAN :

Wa'alaykumus salaam ,
 أحكام الفقهاء، ج 1 ص 23،

ما قولكم فيمن اشترى شيئا لايراه قبل العقد كاللبن فى إنائه والبصل فى النرجيل فى قشره العليا فهل يصح البيع أم لا؟
ج: اختلف العلماء فى صحة ذلك البيع قيل انه صحيح وعليه الائمة الثلاثة وقيل لا وهو القول الجديد الاظهر قال فى شرح سلم التوفيق فى باب الربا ص 53 مانصه: ويحرم بيع مالم يره قبل العقد حذرا من الغرر اى البيع المشتمل على الغرر فى البيع

Apa pendapatmu tentang orang yg membeli barang yg belum ia lihat sebelum aqad,seperti susu dalam kaleng dan bawang yg masih ada kulit bagian atas,,apakah sah jual belinya apa tidak?
Jawab = ulama' beda pendapat tentang sahnya jual beli tersebut
ada yg mengatakan sah yaitu 3 imam dan ada yg mengatakan tidak sah dan ini adalah qoul jadid yg adzhar
Syeh Nawawi berkomentar dalam syarah kitab sullam taufiq pada bab riba hal 53 menetapkan,haram beli barang yg tidak terlihat sebelum aqad dikhawatirkan ada unsur ghoror/penipuan dalam arti jual beli yg mencakup unsur penipuan .

HUKUMNYA KHILAF :
1.menurut Qoul Al Azhhar tdk sah.
2. Menurut Muqobilul Azhhar diantaranya Imam Al Baghowiy dan Imam Al Ruyaaniy jga menurut Imam madzhab yg tiga hukumy sah tpi bagi pembeli di perboleh khiyar ketika melihat :

.والأظهر أنه لا يصح في غير نحو الفقاع كما مر بيع الغائب وهو ما لم يره المتعاقدان أو أحدهما ثمنا أو مثمنا ولو كان حاضرا في مجلس البيع الى أن قال والثاني وبه قال الأئمة الثلاثة يصح البيع إن ذكر جنسه وإن لم يرياه ويثبت الخيار للمشتري عند الرؤية لحديث فيه ضعيف بل قال الدار قطني باطل. نهاية المحتاج ٣/٤١٦
ويحرم أيضا بيع ما لم يره قبل العقد حذرا من الغرر أى الخطر إلى أن قال وفي صحة بيع ذلك قولان أحدهما أنه يصح و به قال الأئمة الثلاثة و طائفة من أئمتنا منهم البغوي والروياني والجديد الأظهر أنه لا يصح لأنه غرر إنتهى. سلم التوفيق ص : ٥٣
وفي قول يصح بيع المجهول، و به قال الأئمة الثلاثة. بغية المسترشدين ص : ١٢٤

Wallaahu A'lam
Previous
Next Post »