Istilah JAILANGKUNG / KO'NAKO' bayi orang yang meninggal


ASSALAMUALAIKUM
Mo tanya 
apakah bener jika tali pocong mayat tidak dibuka waktu mau dikubur akan menjadi hantu pocong.............. 
mohon penjelasanya?

JAWABAN

"apabila mayit telah diletakkan didalam kubur maka pengikatnya dilepas
karena sudah tidak
dibutuhkannya tali
tersebut dan karena makruhnya membiarkan tali mengikat mayit"
_ Tuhfatul Muhtaj.

Tetapi bukan berarti jika tali pocong tersebut tidak di lepaskan maka ia akan menjadi pocong yang gentayangan .hal itu tidak benar.
Mungkin sj hal itu sebagai bentuk cara yg di lakukan orang2 terdahulu dengan menakut-nakuti agar mereka melakukan perkara yang lebih utama.
Karna memang kenyataannya sebagian ulama' berpendapat lebih utama jika tali pocong tersebut di lepas.

Istilah jrangkong / ko'nako' jerengkong pocong dalam sebagian daerah adalah orang yang sudah mati dari ahli ma'siat yang seakan akan bangkit dari kuburnya dengan menyerupai bentuk yang macam macam dan menakutkan serta sering mengganggu masyarakat .Dalam hal ini tidak boleh meyakini bahwa yang keluar dari kubur adalah ruhnya mayit,atau syetan yang mengganggu manusia atau amalnya mayit yang jelek dan diserupakan oleh Allah dalam bentuk jrangkong

Rerefensi
قرة العين بفتاوى أسماعيل الزين ص : 20
خروج شبح الشخص الميت بعد موته
سؤال : وقع في بلدنا منذ زمن قديم ما يسمونه بجراغكوغ . وتوضيح المسألة أن من مات من أهل الفجور يخرج من قبره خلق يشبه حيوانا ذو صورة مخوفة . كان يخرج من قبر ذلك الميت فيذهب إلى بيوت الناس يخوفهم بشتى أنواع المخوفات يخوفهم بصورته وصوته وشكله وغير ذلك . وهو يتشكل بصور مختلفة عجيبة وربما يسمع صوته ولا يرى شخصه. وكثيرا ما يتشكل بصورة ذلك الميت تماما . ويكون خروج ذلك الشيء الخبيث بعد الغروب إلى أن طلع الفجر هذا ما سمعنا من بعض الناس . ثم إنهم يختلفون في ذلك . فمنهم من قال إنه روح ذلك الميت أخرجه الله إلى هذه الدنيا إعلاما منه سبحانه أن صاحبه كان من أهل الفجور . ومنهم من قال أنه شيطان يفتن الناس . ومنهم من قال إنه عمل الميت السيء خلقه الله وجسمه. فنرجو منكم توضيح الجواب والله يجزيكم بالأجر والثواب.
الجواب : والله الموفق للصواب :أنه لا ينبغي أن يقول الإنسان كل ما سمع , وفي الحديث " كفي بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع " ولا ينبغي أن يعتقد مثل هذا. فقد جاء الشرع الحكيم بالنهي عن مثل هذا الإعتقاد . قال صلى الله عليه وسلم " لَا عَدْوَى وَلَا طِيَرَةَ وَلَا هَامَةَ وَلَا صَفَرَ " رواه البخاري ومسلم.
والهامة هي نوع من الطيور كان أهل الجاهلية يعتقدون أن روح الميت تتجسم فيها وأنها تدور حول بيته وتأتي ليلا إلى أهله فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك وأكد النهي بصيغة النفي إشارة إلى أن هذا غير واقع. وما في صورة السؤال من هذا النوع فينبغي أن لا يعتقد ذلك ولا يصدقه المؤمنون العقلاء . وقدرة الله سبحانه وتعالى صالحة لكل شيء لكنه من رحمته لعباده ولا سيما هذه الأمة المحمدية جعل بعض الأمور مستورة ومخفية وبعض الأمور موكولة إليه لا يعلم حقيقة مصيرها إلا هو.
Previous
Next Post »