STATUS KEMAHROMAN DAN NAFAQOH ANAK TIRI

PERTANYAAN : 
Pertanyaanku dulu gak ada yang jawab.. Ku ulas lagi dech..
1. Apakah status ayah tiri kepada anak tirinya
2. Wajibkah ayah tiri menafaqohi anak tirinya
3. Kalo ayah tiri itu menjodohkan adik kandungnya dengan anak tirinya, apakah boleh ?? .. Sukron..

JAWABAN :
>Jawaban :
1. Termasuk mahram, bila si ibunya anak tersebut sudah d duchul Sesuai dgn ibarat ini :

(والربيبة) أي بنت الزوجة (إذا دخل بالأم

Perlu diperhatikan : Anak tiri mahram tapi anak tiri sama sama saudaranya ayah tiri bukan mahram

2. Ayah tiri tidak wajib memberi nafaqah. Tapi kewajibannya pada ayah kandung nya.. Kalo ayah kandung meninggal maka berpindah pada semua umat islam..
Keterangan lengkapnya ada d kitab bughyah. Intinya : kalo ada istri d talaq oleh suami & pembawa anak yg masih kecil (TIFLUN) maka kewajiban nafaqah nya itu ttp pada si suami (bapak nya anak tersebut) kalo si suami tersebut tidak mau menafaqai maka bagi ibu dari anak tersebut boleh mengambil bagian nafaqah ala qadarnya; kalo si bapak nya tersebut tidak mempunyai apa2 ato dia hilang gak tau rimbanya maka berpindah pada ibunya kalo ibunya tidak mempunyai maka keluarga deket nya bapak dari anak tersebut

3. Boleh karena bukan masing-masing mereka bukan mahram. Lihat i'anah :

لا تحرم بنت زوج الأم ولا أمه ولا بنت زوج البنت

Kasus di atas masuk mahram bil muzaharah. Silahkan difahami rincian berikut :

(و) المحرمات بالنص (أربع بالمصاهرة) وهن: (أم الزوجة) وإن علت أمها، سواء من نسب أو رضاع، سواء وقع دخول الزوج بالزوجة أم لا،

11. Perempuan anaknya istri (anak tiri) jika si istri telah di dukhul

(والربيبة) أي بنت الزوجة (إذا دخل بالأم،

12. Perempuan istrinya ayah (ibu tiri) , perempuan istrinya kakek (nenek tiri) , perempuan istrinya mbah buyut dan seterusnya sampai yang paling atas

وزوجة الأب) وإن علا،

13. Perempuan istrinya anak laki-laki , perempuan istrinya cucu laki-laki , perempuan istrnya buyut laki-laki dan seterusnya sampai yang paling bawah.

Tiga belas tersebut haramnya dinikah selamanya

(وزوجة الابن) وإن سفل. والمحرمات السابقة حرمتها على التأبيد،

14. Perempuan saudaranya istri baik seayah seibu atau se ayah saja atau se ibu saja atau se persusuan selama si istri masih menjadi istrinya

(وواحدة) حرمتُها لا على التأبيد، بل (من جهة الجمع) فقط. (وهي أخت الزوجة)؛ فلا يُجمَع بينها وبين أختها من أب أو أم وبينهما نسبٌ أو رضاعٌ، ولو رضيت أختُها بالجمع.

Empat belas tersebut di atas haramnya dengan nash.

 المؤن إلا خروجا لعذر كخوف من انهدام المسكن أو غيره وكاستفتاء لم يغنها الزوج عن خروجها له وقولي لعذر أعم مما ذكره ولنحو زيارة لأهلها كعيادتهم في غيبته و تسقط بسفر ولو بإذنه لخروجها عن قبضته وإقبالها على شأن غيره لا إن كانت معه ولو في حاجتها وبلا إذن أو لم تكن معه وسافرت بإذنه لحاجته ولو مع حاجة غيره فلا تسقط مؤنها فيهما لأنه الذي أسقط حقه لغرضه في الثانية ولتمكينها له في الأولى لكنها تعصي إذا خرجت معه بلا إذن نعم إن منعها من الخروج فخرجت ولم يقدر على ردها سقطت مؤنها وكلام الأصل يفهم أن سفرها معه بغير إذنه يسقط النفقة مطلقا وليس مرادا وكلامي أولا شامل لسفرها لحاجة ثالث بخلاف كلامه كإحرامها بحج أو عمرة أو مطلقا ولو بلا إذن ما لم تخرج فلا تسقط به مؤنها لأنها في قبضته وله تحليلها إن لم يأذن لها فإن خرجت فمسافرة لحاجتها فتسقط مؤنها ما لم يكن معها وتعبيري بما ذكر أولى من تقييده بحج أو عمرة وله منعها نفلا مطلقا من صوم وغيره وقطعه إن شرعت فيه لأنه ليس بواجب وحقه واجب قال الأذرعي وقضية كلام الجمهور منعها من ذلك مطلقا وقال الماوردي له منعها منه إذا أراد التمتع قال وهو حسن متعين انتهى ويقاس به ما يأتي و له منعها قضاء موسعا من صوم وغيره بأن لم تتعد بفوته ولم يضق الوقت لأن حقه على الفور وهذا على التراخي فإن أبت بأن فعلته على خلاف منعه فناشزة لامتناعها من التمكين بما فعلته وقولي نفلا مطلقا'

'أولى من قوله صوم نفل ودخل فيه صوم الاثنين والخميس ومثله صوم نذر منشأ بغير إذنه وخرج به النفل الراتب كسنة الظهر وصوم عرفة وعاشوراء وبالقضاء الأداء وبالموسع المضيق فليس له منعها شيئا منها لتأكد الراتبة والأداء أول الوقت ولتعين المضيق أصالة ولرجعية حرة كانت أو أمة حائلا أو حاملا مؤن غير تنظيف من نفقة وكسوة وغيرهما لبقاء حبس الزوج''

''عليها وسلطنته بخلاف مؤن تنظفها لامتناع الزوج عنها فلو أنفق مثلا لظن حمل فأخلف بأن بانت حائلا استرد ما أنفقه بعد انقضاء عدتها لتبين خطأ الظن وتصدق في قدر أقرائها بيمينها إن كذبها وإلا فلا يمين ولا مؤنة من نفقة وكسوة لحائل بائن ولو بفسخ أو وفاة لانتفاء سلطنة الزوج عليها وتجب لحامل لآية وإن كن أولات حمل لها أي لنفسها بسبب الحمل لا للحمل لأنها لو كانت له لتقدرت بقدر كفايته ولأنها تجب على الموسر والمعسر ولو كانت له لما وجبت على المعسر لا لحامل معتدة عن وطء شبهة ولو بنكاح فاسد و لا عن فسخ بمقارن للعقد لأنه يرفع العقد من أصله بخلاف الفسخ والانفساخ بعارض كردة ورضاع وهذه من زيادتي و لا عن وفاة لخبر ليس للحامل المتوفى عنها زوجها نفقة رواه الدارقطني ب

1. Mahrom bila ibunya sudah dijima' suami barunya itu
2. Tidak wajib
Ayah tiri tidak wajib menafkahi anak tirinya, karena anak tiri tidak masuk dalam salah satu dar 3 hal yang mewajibkan untuk memberi nafaqoh, 3 hal tsb :
1. familiy ( qorobah )
2. istri ( zaujiyyah )
3. haq milik ( milkun ) seperti budak dan hewan. :

.واعلم أن للنفقة ثلاثة أسباب الزوجية والقرابة والملك. إعانة الطالبين ٤/٥٩وللنفقة أسباب ثلاثة القرابة وملك اليمين والزوجية. الباجوري ٢/١٨٥

3. boleh, karena masing-masing bukan mahrom terhadap yang lainnya.

>Tambahan ibaroh jawaban nomor 1 :

 الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي (4/ 28)4ـ بنت الزوجة، وهي الربيبة، فهي حرام على زوج أُمها، ولكن ليس بمجرد العقد، بل لا تنشأ الحُرمة إلا بالدخول على أُمها.

 إعانة الطالبين (3/ 292)

فصل الزوجة مطلقا سواء كان بنسب أو رضاع وقوله ولو بواسطة تعميم ثان فيه أيضا أي يحرم فصل الزوجة مطلقا سواء كان بينه وبينها واسطة كبنت ابنتها أم لا ( وقوله سواء بنت ابنها ) أي الزوجة وبنت ابنتها وهذا تعميم ثالث أيضا أي يحرم فصل الزوجة مطلقا سواء كانت بنت ابنها أو كان بنت ابنتها ( والحاصل ) تحرم الربيبة وهي بنت الزوجة وبناتها وبنت الربيب وهو ابن الزوجة وبناتها وقوله وإن سفلت الأولى وإن سفلتا أي بنت ابنها وبنت ابنتها وهذه الغاية يغني عنها قوله ولو بواسطة ( قوله إن دخل بها ) قيد في تحريم فصل الزوجة ( قوله بأن وطئها ) تصوير للدخول والمراد وطئها في حياتها ومثل الوطء استدخال منيه المحترم في حال نزوله وادخاله إذ هو كالوطء في أكثر أحكامه في هذا الباب كذا في التحفة ( وقوله ولو في الدبر ) غاية في الوطء أي ولو كان الوطء في دبرها ( قوله وإن كان العقد فاسدا ) غاية في التحريم بالدخول أي يحرم فصل الزوجة على زوجها ولو كان العقد فاسدا بأن فقد شرطا من شروطنه المارة ( قوله وإن لم يطأها ) أي الزوجة وهو مقابل قوله بأن وطئها المجعول تصويرا للدخول والمناسب في المقابلة أن يقول وإن لم يدخل بها وقوله لم تحرم بنتها أي الزوجة قال في شرح المنهج إلا أن تكون منفية بلعانه اه قال البجيرمي وصورتها أن يعقد على امرأة ثم يختلي بها من غير وطء ولا استدخال ماء ثم تلد بنتا يمكن كونها منه فينفيها باللعان إذ هو واجب حينئذ لعلمه أنها ليست منه فهي تحرم عليه وإن كانت بنت زوجته التي لم يدخل بها اه بزيادة ( قوله بخلاف أمها ) أي فإنها تحرم ولو لم يطأها لكن بشرط صحة العقد عند عدم الدخول كما تقدم ( قوله ولا تحرم بنت زوج الأم ) أي على ابن الزوجة وهذا يعلم من قوله وكذا فصلها أي الزوجة ومثلها أم الزوج فلا تحرم على ابن زوجته ( قوله ولا أم زوجة الأب )أي ولا تحرم أم زوجة أبيه عليه وهذا يعلم من قوله تحرم زوجة أصل ومثلها بنت زوجة أبيه فلا تحرم عليه ( وقوله والابن معطوف على الأب ) أي ولا يحرم أم زوجة ابنه ومثلها بنت زوجة ابنه وهذا يعلم من قوله وزوجة فصل ( والحاصل )لا تحرم بنت زوج الأم ولا أمه ولا بنت زوج البنت ولا أمه ولا أم زوجة الأب ولابنتها ولا أم زوجة الابن ولابنتها ولا زوجة الربيب ولا زوجة الراب وهو زوج الأم لأنه يربيه غالبا ( قوله ومن وطىء امرأة ) أي ولو في الدبر أو القبل ولم تزل البكارة

> Saya hanya tidak habis fikir bila diawal dikatakan bahwa status anak tirinya itu adalah mahrom sebab si suami sudah menikahi ibunya, lantas si suami tidak mempunyai keharusan untuk menafkahi anak tirinya?! Bukankah setelah dia menikahi ibunya, anak tersebut juga anaknya?! Atau bagaimana ?Saya mengerti, kita ifrodh pembahasan ini pada anak yg belum baligh dan ibunya dinikahi oleh seseorang. Ini fiqh dan tentunya manusiawi... Sesuai jalur hukum, semestinya bila anak itu berstatus mahrom binnikah maka tidak logic saya fikir bila si suami tidak wajib memberi nafkah. Atau bagaimana ?
Maaf, ini bukan mempersulit jawaban, namun saya mempertimbangkan tujuan seorang janda mau dinikahi agar anaknya tidak terlantar. Bila si suami dg sebab menikahi ibunya udah bagian dari anak tirinya, ini kan tidak etis bila dikatakan dia tidak wajib memberi nafkah. Gak ada gunanya dong si ibu menikah yg tujuannya agar anak itu tidak terlantar...

Solusinya suami harus nadzar bila istri ingin anaknya dinafqahi secara wajib, karena Apabila hanya janji kesepakatan suami istri untuk menafqahi anak tirinya maka suami tidak wajib, beda kalau suami menadzarkan (mengucapkan nadzar) pada istrinya untuk menafqahi anak tirinya maka wajib bagi suami untuk manafqahi anak tirinya, ibarat :

 بغية المسترشدين في تلخيص فتاوى بعض الأئمة من العلماء المتأخرين241 (مسألة) : خطب امرأة فأجابت على أن ينفق على بنتها معها إلى أن تتزوّج ، وأن المرأة تجلس في بيتها إلا إن رضيت أن تتبعه إلى مكانه ، فسكن عندها مدة ثم طلبها دون بنتها لزمها أن تتبعه ، ولا عبرة بالمواطأة المذكورة ، نعم إن التزم بالنذر أن لا ينقلها عن بيتها إلا بفرخها لزمه ذلك كما قاله ابن زياد ، وتقدم في ش : كما أن نفقة البنت لا تلزمه أيضاً إلا إن نذرها

Bila seseorang melamar wanita ,maka wanita tersebut menyetujuinya (dengan syarat ) wajibnya nafqah anak wanitanya (anak tiri) beserta calon istrinya sampai di waktu nikahnya dan bahwa wanita itu menempati rumahnya kecuali bila wanita itu rela ikut ke rumah calon suaminya maka menempati suami beserta istrinya di masa itu terus suami mencari istrinya tanpa anak wanitanya maka wajib bagi istri untuk ikut pada suaminya tanpa memandang (tidak dianggap) kesepakatan suami istri tersebut benar tidak dianggap bila suami menyanggupi atas nama nadzar untuk tidak pindah dari rumah istrinya kecuali beserta anak istrinya (tiri) maka wajib bagi suami memenuhi nadzarnya seperti yg dijelaskan ibnu ziyad dan sudah lewat pendapat AL Asykhar nafqah anak wanita (tirinya) tidak wajib baginya kecuali suami menadzarkan pada istrinya maka wajib bagi suami menafqahi anak wanitanya (tiri), wallahu a’lam.

Contoh nadzar seperti yang direkomendasikan oleh ibnu ziyad :

(مسألة): خطب امرأة إلى وليها فأجابه ثم قال: أخاف أن تطلب الانتقال بها إلى منزلك بعد التزويج بها، فقال الخاطب: نذرت لله تعالى أنه إن منّ الله عليّ وتزوّجت بموليتك فلله عليّ إذا طلبت إخراجها من المنزل الذي تختاره ولا رغبة لكما في الخروج منها ورغبتها في الإقامة فيه أن أسعفكما برغبتكما ولا أخرجها من المنزل المذكور صح النذر، فليس له إخراجها والحال ما ذكر ما دامت رغبتهما في الإقامة في المنزل وفاء بالنذر.غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد 216

 

Previous
Next Post »