HUKUM MENCABUT UBAN ( Asyharun Nawa Gebang Arum Bonang Demak)



‎. Asslamualaikum..
. Saya prnah mmbaca sbuah hadist "uban adalah cahaya pada hari kiamat"
insyaallah ini dr 'rosulullah saw'
. Prtnyaannya.
1. mksdx gmn ya.. ??
Bagaimana org" yg suka mencabut uban?
2. Bisa gak bntu criin hadist.nya??
. Makasi.



JAWABAN
 مَنْ شَابَ شَيْبَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَانَتْ نُورًا لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَ رَجُلٌ عِنْدَ ذَلِكَ فَإِنَّ رِجَالًا يَنْتِفُونَ الشَّيْبَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ شَاءَ فَلْيَنْتِفْ نُورَهُ

Barangsiapa memiliki uban di jalan Allah walaupun hanya sehelai, maka uban tersebut akan menjadi cahaya baginya pada hari kiamat.” Kemudian ada seseorang yang berkata ketika disebutkan hal ini: Orang-orang pada mencabut ubannya.” Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam lantas bersabda, “Siapa saja yang ingin, silakan dia memotong cahaya (baginya di hari kiamat)
(HR. Al Bazzar, At Thabrani dalam Al Kabir dan Al Awsath dari riwayat Ibnu Luhai’ah, namun perowi lainnya tsiqoh –terpercaya-. Syaikh Al Albani dalam Shahih At Targib wa At Tarhib mengatakan bahwa hadits ini hasan)

لا تنتفوا الشيب فإنه نور يوم القيامة ومن شاب شيبة في الإسلام كتب له بها حسنة وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة
“Janganlah mencabut uban karena uban adalah cahaya pada hari kiamat nanti. Siapa saja yang beruban dalam Islam walaupun sehelai, maka dengan uban itu akan dicatat baginya satu kebaikan, dengan uban itu akan dihapuskan satu kesalahan, juga dengannya akan ditinggikan satu derajat.” (HR. Ibnu Hibban dalam Shahihnya. Syaikh Syu’aib Al Arnauth mengatakan bahwa sanad hadits ini hasan


Asyharun Nawa
Makruh mencabut uban...
BahkanImam Nawawy dalam Kitab AlMajmu’ berkata “seandainya mau 
dikatakan haram karena adanya larangan tegas mengenai hal ini,
dan tidak ada perbeda'anya mencabut uban dari jenggot dan kepala..

Referensi :
المصنف - ابن أبي شيبة الكوفي - ج ٦ - الصفحة ١٦٥
في نتف الشيب (1) عبدة بن سليمان عن محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نتف الشيب وقال: (هو نور المؤمن).
(2) وكيع عن سفيان عن أيوب السختياني عن يوسف عن طلق بن حبيب أن حجاما أخذ من شارب النبي صلى الله عليه وسلم فرأى شيبة في لحيته، فأهوى إليها، فاخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيده وقال: (من شاب شيبة في الاسلام كانت له نورا يوم القيامة).
(3) ابن مهدي عن المثنى عن قتادة عن أنس أنه كان يكره نتف الشيب.
(4) ابن مهدي عن هشام عن قتادة عن أنس عن سعيد بن جبير قال: عذب رجل في نتف الشيب.
(5) وكيع عن سفيان عن حميد الأعرج عن مجاهد، قال: كان يقول: لا تنتفوا الشيب فإنه نور يوم القيامة

قال النووي في "المجموع" (1/344)
" يُكْرَهُ نَتْفُ الشَّيْبِ ، لِحَدِيثِ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( لَا تَنْتِفُوا الشَّيْبَ ، فَإِنَّهُ نُورُ الْمُسْلِمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) حَدِيثٌ حَسَنٌ رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ وَغَيْرُهُمْ بِأَسَانِيدَ حَسَنَةٍ . هَكَذَا قَالَ أَصْحَابُنَا يُكْرَهُ , صَرَّحَ بِهِ الْغَزَالِيُّ وَالْبَغَوِيُّ وَآخَرُونَ , وَلَوْ قِيلَ : يَحْرُمُ لِلنَّهْيِ الصَّرِيحِ الصَّحِيحِ لَمْ يَبْعُدْ , وَلَا فَرْقَ بَيْنَ نَتْفِهِ مِنْ اللِّحْيَةِ وَالرَّأْسِ " انتهى
Previous
Next Post »