HUKUM SUJUD TANPA SEBAB


Deskripsi Masalah

Dalam kitab minhajul Qowim halaman 65 ada ibarat sebagai berikut :
(فرع) يحرم التقرب إلى الله تعالى بسجدة من غير سبب ولو بعد الصلاة
Dan pada wasiat Nabi kepada sayidina Ali Halaman 5 (هامش المنح السنية disebutkan:
يا علي: أحب العباد إلى الله تعالى عبد ساجد يقول في سجوده ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي ذنبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

Pertanyaan
                 a.         Mengapa taqorrub kepada Alloh dengan sujud (yang tidak ada sebab) tidak diperbolehkan?
                 b.         Kemana arahan (tahmilan) dari wasiatnya nabi kepada sayyidina Ali?
                 c.          
PP. HIDAYATUL  MUBTADI-IEN
Po. Box. 53 Jl. Raya I  No. 34 Ngunut Tulungagung 66292 Telp. (0355) 395159


Jawaban
                 a.         Karena hal tersebut termasuk bid'ah dzolalah.

Ibarat
 1.  المجموع شرح المهذب الجزء الرابع ص : 69
(فرع) لو خضع إنسان لله تعالى فتقرب بسجدة بغير سبب يقتضي سجود شكر ففيه وجهان حكاهما إمام الحرمين وغيره (أحدهما) يجوز قاله صاحب التقريب (وأصحهما) لا يجوز صححه إمام الحرمين وغيره وقطع به الشيخ أبو حامد قال إمام الحرمين: وكان شيخي -يعني أبا محمد- يشدد في إنكار هذا السجود واستدلوا لهذا بالقياس على الركوع فإنه لو تطوع بركوع مفردا كان حراما بالاتفاق لأنه بدعة وكل بدعة ضلالة إلا ما دل دليل على استثنائه وسواء في هذا الخلاف في تحريم السجدة ما يفعل بعد صلاة وغيره وليس من هذا ما يفعله كثير من الجهلة من السجود بين يدي المشايخ بل ذلك حرام قطعا بكل حال سواء كان إلى القبلة أو غيرها. وسواء قصد السجود لله تعالى أو غفل وفي بعض صوره ما يقتضي الكفر أو يقاربه عافانا الله الكريم وقد سبقت هذه المسألة مبسوطة في آخر باب ما ينقض الوضوء والله أعلم.
 2.  موهبة ذي الفضل ج: 2 ص: 453
(فرع) يحرم التقرب إلى الله بسجدة من غير سبب ولو بعد صلاة. وقوله بسجدة من غير سبب ولو بعد صلاة أي كما يحرم ركوع مفرد ونحوه لأته بدعة وكل بدعة ضلالة إلا ما استثني، وهذا ليس منه.
 3.  إعانة الطالبين ج: 1 ص: 271
قال الشافعي رضي الله عنه: ما أحدث وخالف كتابا أو سنة أو إجماعا أو أثرا فهو البدعة الضالة وما أحدث من الخير ولم يخالف شيئا من ذلك فهو البدعة المحمودة، والحاصل أن البدع الحسنة متفق على ندبها وهي ما وافق شيئا مما مر ولم يلزم من فعله محذور شرعي ومنها ما هو فوق كفاية كتصنيف العلوم.

                 b.         Tahmilan (pengartian) hadits di atas tidak mengarah pada kesunnahan sujud secara mutlak tanpa sebab, namun diarahkan pada pengertian bahwa sujud lebih afdlol daripada rukun yang lain. Dan disunnahkan di dalamnya untuk berdo'a dengan do'a yang "ma'tsur" dari Nabi.
Catatan:          Pada semua sujud yang masyru' (diperintahkan oleh syari'at) disunnahkan memperbanyak do'a.

Ibarat
 1.  تحفة المحتاج الجزء الثانى ص : 75
(ويقول سبحان ربي الأعلى) وبحمده (ثلاثا) كما مر بما فيه في الركوع (ويزيد) عليه (المنفرد ) وإمام من مر (اللهم لك) قدم الاختصاص (سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي) أي كل بدني وعبر عنه بالوجه لنظير ما قدمته في الافتتاح (للذي خلقه) أي أوجده من العدم (وصوره) على هذه الصورة البديعة العجيبة (وشق سمعه وبصره) أي منفذهما بحوله وقوته (تبارك الله أحسن الخالقين) أي في الصورة وأما الخلق الحقيقي فليس إلا له تعالى. (قوله بحوله إلخ) عبارة المغني والنهاية زاد في الروضة قبل تبارك بحوله وقوته قال فيها ويستحب فيه سبوح قدوس رب الملائكة والروح ويسن للمنفرد ولإمام محصورين راضين بالتطويل الدعاء فيه وعلى ذلك حمل خبر مسلم "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا فيه الدعاء" وقد ثبت (أنه r كان يقول فيه اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك) ويأتي المأموم بما أمكنه من ذلك من غير تخلف ا هـ قال ع ش قوله م ر ويستحب فيه سبوح إلخ لعله يأتي به قبل الدعاء لأنه أنسب  بالتسبيح بل هو منه والمراد بالروح جبريل وقيل ملك
 2.  مصنف عبد الرزاق الجزء الثانى ص: 155
باب القول في الركوع والسجود 2874 عبد الرزاق عن ابن جريج قال حدثني عبد الكريم عن سعيد وكان أبوه غلاما لحذيفة أنه سمع النبي r يقول وهو راكع سبحان ربي العظيم ويرجع شفتاه فأعلم أنه ذلك 2875 عبد الرزاق عن الثوري عن الأعمش عن صلة بن زفر عن حذيفة قال كان النبي r إذا ركع قال سبحان ربي العظيم وإذا سجد قال سبحان ربي الأعلى 2876 عبد الرزاق عن الثوري وقتادة أن عليا قال كان النبي r إذا ركع يقول اللهم ركعت وبك آمنت أنت ربي وعليك توكلت وفي السجود سبحان ربي الأعلى 2877 عبد الرزاق عن الثوري عن معمر عن عاصم عن أبي النجود عن زر بن حبيش قال قال علي إن من أحب الكلام إلى الله عز وجل أن يقول العبد ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي2878 عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت كان رسول الله r يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي يتأول القرآن يعني إذا جاء نصر الله والفتح.
 3.  تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ج: 2 ص: 397-399
باب ما جاء في كثرة الركوع والسجود قوله حدثنا أبو عمار أسمه الحسين بن حريث بن الحسن بن ثابت مولى عمران بن حصين الخزاعي المروزي عن الفضل بن موسى والنضر بن شميل وفضيل بن عياض والوليد بن مسلم وعنه خ م د ت س د بإجازة وثقه النسائي مات راجعا من الحج سنة أربع وأربعين ومائتين حدثني معدان بن طلحة اليعمري قال الحافظ في التقريب معدان بن أبي طلحة ويقال بن طلحة اليعمري بفتح التحتانية والميم بينهما مهملة شامي ثقة من الثانية قال لقيت ثوبان مولى رسول الله rقال الحافظ ثوبان الهاشمي مولى النبي r صحبه ولازمه ونزل بعده الشام ومات بحمص سنة أربع وخمسين فسكت عني مليا قال في النهاية الملي الطائفة من الزمان لا حد لها قال مضى ملى من النهار وملى من الدهر أي طائفة منه ثم التفت إلي وفي رواية مسلم قال لقيت ثوبان مولى رسول الله r فقلت أخبرني بعمل أعمله يدخلني به الله الجنة أو قال بأحب الأعمال إلى الله فسكت ثم سألته فسكت ثم سألته الثالثة فقال سألت عن ذلك رسول الله r فقال عليك بالسجود فإني سمعت رسول الله r يقول ما من عبد إلخ وفي رواية أحمد ومسلم وأبي داود عن ثوبان قال سمعت النبي r يقول عليك بكثرة السجود فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة إلخ قال الشوكاني في النيل وهو يدل على أن كثرة السجود مرغب فيها والمراد به السجود في الصلاة وسبب الحث عليه ما ورد في حديث أبي هريرة من أن أقرب ما يكون من ربه وهو ساجد وهو موافق لقوله تعالى واسجد واقترب كذا قال النووي وفيه دليل لمن يقول إن السجود أفضل من القيام وسائر أركان الصلاة وفي هذه المسألة مذاهب قد ذكرها المصنف قوله وفي الباب عن أبي هريرة وأبي فاطمة أما حديث أبي هريرة فأخرجه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي بلفظ أن رسول الله r قال أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء وأما حديث أبي فاطمة فلينظر من أخرجه قوله حديث ثوبان وأبي الدرداء في كثرة الركوع والسجود حديث حسن صحيح وأخرجه أحمد ومسلم وأبو داود.
اتحاف السادة المتقين ج: 3 ص: 18
(وقيل أقرب ما يكون العبد من الله تعالى) أي من رحمته (أن يكون ساجدا) أي حالة سجوده وهو كلما تأتي قريبا في آخر الباب حديث أبي هريرة أخرجه مسلم بهذا اللفظ (وهو معنى قوله عز وجل) في آخر سورة الفلق (واسجد واقترب) أي دم على سجودك أي صلاتك واقترب من الله تعالى، وهذا قول مجاهد أخرجه عبد الرزاق في مصنفه وسعيد بن منصور في سننه عنه، قال: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ألا تسمعونه يقول: "واسجد واقترب". اهـ
الفتوحات الإلهية ج: 4 ص: 286
(واسجد) صل لله (واقترب) منه بطاعته (قوله صل لله) دم على الصلاة وعبر بالسجود لأنه أفضل أركانه بعد القيام لأنه يكون العبد فيه أقرب إلى الله (وقوله واقترب منه) أي من الله، وفي الخطيب: وقوله واسجد يحتمل أن يكون بمعنى السجود في الصلاة وأن يكون سجود التلاوة. اهـ.
 4.  المغني لابن قدامة الحنبلي ج: 1 ص: 307
مسألة: قال ( ثم يقول: سبحان ربي الأعلى ثلاثا وإن قال مرة أجزأه) الحكم في هذا التسبيح كالحكم في تسبيح الركوع على ما شرحناه والأصل فيه حديث عقبة بن عامر قال: {لما نزل سبح اسم ربك الأعلى قال لنا رسول الله r: اجعلوها في سجودكم} وفي حديث ابن مسعود عن النبي r: إذا سجد أحدكم فليقل: سبحان ربي الأعلى. ثلاثا وذلك أدناه. وعن حذيفة: أنه سمع رسول الله rإذا سجد قال: سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات. رواهن ابن ماجه وأبو داود ولم يقل "ثلاث مرات". والحكم في عدده وتطويل السجود على ما ذكرناه في الركوع. فصل: وإن زاد دعاء مأثورا أو ذكرا -مثل ما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله r يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي يتأول القرآن. متفق عليه. وعن أبي سعيد أن النبي r قال: يا معاذ إذا وضعت وجهك ساجدا فقل: اللهم أعني على شكرك وحسن عبادتك. وقال علي t: أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد -وهو ساجد-: رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي. رواهما سعيد في سننه. وعن أبي هريرة أن النبي r كان يقول في سجوده: اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وسره وعلانيته. رواه مسلم فحسن لأن النبي r قاله. وقد قال: وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم. حديث صحيح. وقال القاضي: لا تستحب الزيادة على: "سبحان ربي الأعلى" في الفرض وفي التطوع روايتان لأنه لم ينقل عن النبي rفيه سوى الأمر بالتسبيح وقد ذكرنا هذه الأخبار الصحيحة وسنة رسول الله r أحق أن تتبع والأمر بالتسبيح لا ينفي الأمر بغيره كما أن أمره بالتشهد في الصلاة لم ينف كون الدعاء مشروعا ولو ساغ كون الأمر بالشيء نافيا لغيره لكان الأمر بالدعاء نافيا للتسبيح لصحة الأمر به وفعل النبي r له فيه .
 5.  اتحاف السادة المتقين ج: 5 ص: 35
وملء ما شئت من شيء بعد -إلى أن قال- وإذا سجدت فقل: "اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت" -إلى أن قال- أو تقول: "سبحان ربي الأعلى وبحمده" ثلاث مرات (إحياء علوم الدين). تنبيه: في ذكر بعض أدعية الركوع مما لم يذكره المصنف، فمنها: حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله r يقول في سجوده "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي" -إلى أن قال- وعن علي t قال: "من أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد في سجوده "رب ظلمت نفسي فاغفر لي" رواه الطبراني في الدعاء، وهو في حكم المرفوع وإن لم يصرح برفعه.
Dikutip dari :
HASIL BAHTSUL MASA-IL FMPP X
SE JAWA & MADURA
Previous
Next Post »