Guru itu bisa menjadi orang yang
pertama masuk surga, tapi bagaimana ya kalau untuk menjadi guru itu nyogok dulu
? semisal saat penerimaan PNS gitu
JAWABAN
Bila yang memberi uang tersebut memang
yang berhak untuk menjadi PNS atau tidak menyakiti/merugikan sesama muslim yang
juga berhak, maka memberi itu boleh (karena semata-mata demi mempertahankan
haknya), sedang yang menerima hukumnya haram. Namun jika umtuk semata-mata
agar diterima hajatnya, padahal dia bukan ahlinya maka dikatagorikan risywah
sehingga yang memberi maupun yang menerima hukumnya haram.
(نهاية الزين 370)
وقبول الرشوة حرام وهي ما يبذل للقاضي
ليحكم بغير الحق أو ليمتنع من الحكم بالحق وإعطاؤها كذلك لأنه إعانة على معصية أما
لو رشي ليحكم بالحق جاز الدفع وإن كان يحرم على القاضي الأخذ على الحكم مطلقا أي
سواء أعطي من بيت المال أم لا ويجوز للقاضي أخذ الأجرة على الحكم لأنه شغله عن
القيام بحقه
______________________________
روضة الطالبين ج: 11 ص: 144
فرع قد ذكرنا أن الرشوة حرام مطلقا
والهدية جائزة في بعض فيطلب الفرق بين حقيقتيهما مع أن الباذل راض فيهما والفرق من
وجهين أحدهما ذكره ابن كج أن الرشوة هي التي يشرط على قابلها الحكم بغير الحق أو
الامتناع عن الحكم بحق والهدية هي العطية المطلقة والثاني قال الغزالي في الإحياء
المال إما يبذل لغرض آجل فهو قربة وصدقة وإما لعاجل وهو إما مال فهو هبة بشرط ثواب
أو لتوقع ثواب وإما عمل فإن كان عملا محرما أو واجبا متعينا فهو رشوة وإن كان
مباحا فإجارة أو جعالة وإما للتقرب والتودد إلى المبذول له فإن كان بمجرد نفسه
فهدية وإن كان ليتوسل بجاهه إلى أغراض ومقاصد فإن كان جاهه بالعلم أو النسب فهو
هدية وإن كان بالقضاء والعمل فهو رشوة
_______________________________
(اسعاد الرفيق ص : 100)
(و)منها(أخذ الرشوة)ولوبحق
(واعطاؤها)بباطل , ومثلهما السعىفيهما بين الراشىوالمرتشىقال تعالى – ولاتأكلوا
أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها الىالحكام – الأية. قال المفسرون : ليس المراد
الأكل خاصة , ولكن لما كان هو المقصود الأعظم من الأموال خصه والمراد من الادلاء
فى الآية الاسراع بالخصوصة فىالأموال , وقد لعن رسول الله صلىالله عليه وسلم
الراشىوالمرتشىوالرائش -الى ان قال- فمن اعطى قاضيا أوحاكما رشوة أو أهدى اليه
هدية فان كان ليحكم له بباطل أو ليتوصل بها لنيل مالا يستحقه أو لأذية مسلم فسق
الراشى والمهدى بالإعطاء والمرتشى والمهدى اليه بالاخذ والرائش بالسعى , وان لم
يقع حكم منه بعد ذلك أو ليحكم له بحق أو لدفع ظلم أو لينال ما يستحقه فسق الآخذ فقط
ولم يأثم المعطى لاضطراره للتوصل لحق بأى طريق كان
________________________________
Catatan : Bagi pejabat yang bertugas
dalam penjaringan calon PNS, dalam menjalankankan tugasnya harus berdasarkan
nilai kapasitas, kredibilitas dan akseptabilitas calon PNS. Bukan berdasarkan
teman, kerabat, tetangga dan besar kecilnya pembayaran (uang yang diberikan),
karena hal itu hukumnya haram....
EmoticonEmoticon