AURAT TERBUKA DI SAAT SHOLAT

Asalamu'alaikum....

Tak ulangin pertanyaannya " apa yang mesti kita lakukan ketika sedang sholat celana kita robek yang mengakibatkan terlihat aurat kita....????

Tambahan,,,mohon minta keterangan definisi AIB dan batasan yang bisa dikatakan AIB,,,,?????

JAWABAN

WAALAIKUMUSSALAM WAROHMAH

sebagian dari yg membatalkan sholat adalah terbukanya aurat kalau tidak langsung di tutupi maka batal sholatnya ....وَانْكِشَافِ الْعَوْرَةِ إِنْ لَمْ تُسْتَرْ حَالًا، وَالنُّطْقِ بِحَرْفَيْنِ أَوْ حَرْفٍ مُفْهِمٍ عَمْدًا،
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
(و) ثالثها: (انكشاف العورة) أي كلها أو بعضها مما يجب ستره لأجل الصلاة (إن لم تستر حالاً) وإن صلى في الخلوة فإن كشفها ريح فلا تبطل صلاته إن سترها حالاً أي قبل مضي أقل الطمأنينة، نعم لو تكرر كشف الريح وتوالى بحيث يحتاج في الستر إلى حركات كثيرة متوالية بطلت صلاته بذلك لأنه نادر، كما لو دفع المار بفعل كثير وخرج بالريح غيره ولو بهيمة كقرد أو آدمي سواء كان مميزاً أم مأذوناً له أم لا فيضر كشفه وإن سترها حالاً وكذا لو كشفها سهواً إن لم يسترها حالاً وإلا لم يضر، وإذا صلت أمة ورأسها مكشوف وعتقت في الصلاة فإن لم تستر فوراً بلا أفعال كثيرة بطلت صلاتها وإلا فلا بطلان. ويلغز بمسألة الأمة فيقال لنا: شخص بطلت صلاته بكلام غيره وذلك فيما إذا كانت أم ولد ومات سيدها ببلد أخرى ولم تعلم بموته إلا بعد مدة وهي تصلي مكشوفة الرأس مثلاً



Saya rasa jawaban yang ini sudah sangat pas dan mengena dengan kasus diatas.Ibaroh diatas menjelaskan bila seseorang ketika sholat terbuka aurotnya sebab Angin bila langsung ditutup tanpa gerakan yang lebih dari tiga kali maka sholatnya sah namun bila gerakan tersebut lebih dari tiga kali atau gerakannya menyababkan membelakangi Qiblat maka sholatnya bathal.


Adapun kasus diatas jika musholli tau atau ada yang ngasih tau dan dia tanpa memakai (CD) maka sholatnya batal sebab susah dan sulitnya untuk menutupinya.



Dri Minhajutholibin...
وَسَتْرُ الْعَوْرَةِ.
وَعَوْرَةُ الرَّجُلِ مَا بَيْنَ سُرَّتِهِ، وَرُكْبَتِهِ، وَكَذَا الْأَمَةُ فِي الْأَصَحِّ، وَالْحَرَّةُ مَا سِوَى الْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ.
وَشَرْطُهُ مَا مَنَعَ إدْرَاكَ لَوْنِ الْبَشَرَةِ، وَلَوْ طِينٌ وَمَاءٌ كَدِرٌ، وَالْأَصَحُّ وُجُوبُ التَّطَيُّنِ عَلَى فَاقِدِ الثَّوْبِ، وَيَجِبُ سَتْرُ أَعْلَاهُ وَجَوَانِبِهِ لَا أَسْفَلِهِ، فَلَوْ رُئِيَتْ عَوْرَتُهُ مِنْ جَيْبِهِ فِي رُكُوعٍ أَوْ غَيْرِهِ لَمْ يَكْفِ فَلْيُزِرَّهُ، أَوْ يَشُدَّ وَسَطَهُ، وَلَهُ سَتْرُ بَعْضِهَا بِيَدِهِ فِي الْأَصَحِّ، فَإِنْ وَجَدَ كَافِيَ سَوْأَتَيْهِ تَعَيَّنَ لَهُمَا، أَوْ أَحَدِهِمَا فَقُبُلَهُ وَقِيلَ: دُبُرَهُ، وَقِيلَ: يَتَخَيَّرُ

Nmpng tambahin ibaroh,...

Majmua'

ﺃﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻓﺴﺘﺮ
ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﺷﺮﻁ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﺎﻥ ﺍﻧﻜﺸﻒ ﺷﺊ ﻣﻦ ﻋﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻟﻢ ﺗﺼﺢ ﺻﻼﺗﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﻨﻜﺸﻒ ﺃﻡ ﻗﻞ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺩﻧﻰ ﺟﺰﺀ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺣﻀﺮﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻨﻔﻞ ﻭﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻭﺍﻟﻄﻮﺍﻑ ﻭﺳﺠﻮﺩ ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ ﻭﺍﻟﺸﻜﺮ ﻭﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﺳﺘﺮﺓ ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﺮﻕ ﺗﺒﻴﻦ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﻭﺟﺒﺖ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻤﻪ ﺛﻢ ﻧﺴﻴﻪ ﺃﻡ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻴﻤﻦ ﺻﻠﻰ ﺑﻨﺠﺎﺳﺔ ﺟﻬﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﻧﺴﻴﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﺣﺘﻤﻞ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﺨﺮﻕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻼ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﻧﻈﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺑﺎﺏ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﺪﻥ
Previous
Next Post »